انطلاق فعاليات المؤتمر العربي الثاني للمصارف الإسلامية لجامعة الدول العربية برعاية المصرف المتحد

شريف عنتر
بنوك
شريف عنتر27 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
انطلاق فعاليات المؤتمر العربي الثاني للمصارف الإسلامية لجامعة الدول العربية برعاية المصرف المتحد

تحت عنوان التكنولوجيا المالية ودورها في تطوير الصناعة المصرفية الإسلامية، انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر العربي الثاني للمصارف الإسلامية بتنظيم المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية والجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، وتحت رعاية المصرف المتحد.

شارك بالحضور والمناقشة نخبة من فريق عمل المصرف المتحد المتخصص في المعاملات البنكية المتوافقة مع أحكام الشريعة والتي تحمل العلامة التجارية “رخاء”، كذلك عدد من رواد العمل المصرفي وبالأخص المصارف الإسلامية والخبراء التكنولوجيا المالية.

خلال جلسات المؤتمر ناقشت عدد من المحاور الرئيسية منها: أهمية التكنولوجيا المالية للصناعة المصرفية الإسلامية، كذلك التطبيقات العلمية للتكنولوجيا المالية في السوق المصرفي، كما ناقش المؤتمر انعكاسات التكنولوجيا المالية علي تطوير الصناعة المالية الإسلامية.

وأكد المصرف المتحد أن الصناعة البنكية سواء التقليدية أو المتوافقة مع أحكام الشرعية والخدمات الرقمية يقع على عاتقهم جزء كبير من النشاط الاقتصادي من خلال صناعة آليات السوق وجذب المُستثمرين ورجال الأعمال خاصة شرائح العملاء التي تستهدف المعاملات المتوافقة مع أحكام الشريعة.

وأوضح المصرف المتحد أن ارتفاع مستوي ثقافة المواطن المصري يساهم في خلق زيادة في الطلب السوقي والتوجه بقوة نحو الخدمات الرقمية والمعاملات المتوافقة مع الأحكام الشرعية أو التقليدية علي حد سواء. لذلك أولى المصرف المتحد اهتماماً كبيراً بتطوير كافة أنظمته التكنولوجية. فمن حق العملاء التمتع بثمار التكنولوجيا الذكية وتطبيقاتها. مما له من تأثير مباشر وإيجابي علي حياتهم من حيث الراحة وتوفير الوقت والجهد، الأمر الذي يساهم في نمو النشاط الاقتصادي بشكل عام.

وأشار المصرف المتحد إلى أن محاور استراتيجيته استندت علي استحداث العديد من المنتجات التمويلية والمصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة، وذلك ليكون المصرف المتحد أحد أهم الأذرع التمويلية الإسلامية بالسوق. خاصة أنه يمتلك رخصة للمعاملات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومنافذ بـ 68 فرعاً بمختلف أنحاء الجمهورية تحمل اسم العلامة التجارية “رخاء”. وذلك من خلال التطوير والتحديث المستمر للبنية التحتية التكنولوجية من حاسب آلي وبرامج معدة ومتخصصة في الخدمة المصرفية الإسلامية.

فضلاً عن تطبيقات التشريعات الرقابية من خلال آليات لتمكين الهيئة الشرعية للمصرف المتحد والتي تضم نخبة من العلماء في الفقه والاقتصاد الإسلامي لضمان شرعية جميع المنتجات المطروحة. كذلك تأهيل الكوادر البشرية وتدريبها باستخدام التقنيات الحديثة للمزج بين تكنولوجيا البنوك الرقمية وآليات الاقتصاد الإسلامي، الأمر الذي دعم توجه المصرف المتحد نحو توسيع حصته السوقية وجذب شريحة أكبر من العملاء.

هذا ويتيح المصرف المتحد حزمة من الخدمات المالية المتميزة عبر الإنترنت والهواتف الذكية والمحفظة الرقمية من خلال باقة “بنك علي الخط”. كذلك من خلال 5 مراكز رقمية: بمنطقة التجمع الخامس – القاهرة الجديدة والشيخ زايد – 6 أكتوبر وأمام نادي الصيد بمنطقة الدقي – بالجيزة ومنطقة الهضبة الوسطي – بالمقطم وأيضاً المنطقة الصناعية – بجمصة.

فضلاً عن ابتكار حلول مالية مثل: إدارة الثروات والسيولة النقدية. كذلك التأجير التمويلي وتمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. وبالتعاون مع I-Score حيث قدم المصرف خدمة: الاستعلام اللحظي عن الجدارة الائتمانية والتسجيل في سجل الضمانات المنقولة سواء من خلال الموقع الإلكتروني أو ماكينات الصراف الآلي التفاعلي. والتي تتيح لهم التعامل بحرية تامة علي أموالهم واستثماراتهم 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع فضلاً عن المميزات الكثيرة الأخرى.

كذلك حزمة من الشهادات والأوعية الادخارية المتوافقة مع أحكام الشريعة، فضلا عن باقة من التمويلات الشخصية والتمويل التعليمي. كذلك تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر وأيضاً الشركات الناشئة ورواد الأعمال، كذلك مجموعة من البطاقات الائتمانية وعلي راسها بطاقة “رخاء” المتوافقة مع أحكام الشريعة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة