صندوق النقد يعلن تراجع حصة الدولار من احتياطيات البنوك المركزية العالمية

شريف عنتر
أخبار
شريف عنتر25 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 5 أشهر
صندوق النقد يعلن تراجع حصة الدولار من احتياطيات البنوك المركزية العالمية

كشفت بيانات صندوق النقد الدولي، أن حصة الدولار الأمريكي من احتياطيات البنوك المركزية العالمية انخفضت خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل زيادة حصة الين الياباني منها.

واستحوذ الدولار الأمريكي على 59.2% من احتياطيات النقد الأجنبي المخصصة عالمياً خلال الشهور الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي، متراجعاً عن 59.4% المعدلة في الشهور الثلاثة السابقة.

وبحسب بيانات صندوق النقد الدولي لقوام عملات الاحتياطي الرسمي من النقد الأجنبي أو (COFER)، تُعد هذه النسبة الأدنى منذ الربع الأخير من السنة الماضية 2022.

وساعد تفوق الدولار الأمريكي الولايات المتحدة على السيطرة على تكاليف التمويل وإدارة عجز الميزانية، إذ ضخ الشركاء التجاريون دولاراتهم في السندات الحكومية الأمريكية.

ويدعم ذلك أيضاً الشركات الأمريكية لأن الاستخدام الواسع للدولار في التجارة العالمية – على غرار النفط والسلع الأساسية – يجعل في كثير من الأحيان عمليات الاقتراض أقل تكلفة بالنسبة للشركات الأمريكية متعددة الجنسيات.

وانخفضت حصة اليورو من الاحتياطيات بصورة طفيفة من 19.7% إلى 19.6%، في حين صعدت مساهمة الين الياباني من 5.3% إلى 5.5% .

ولم تتغير حصص اليوان الصيني والجنيه الإسترليني والدولار الأسترالي والكندي والفرنك السويسري بصورة كبيرة. ونمت نسبة مجموعة من “العملات الأخرى” من الاحتياطات من 3.6% إلى 3.9% خلال الربع السابق.

    رابط مختصر

    عذراً التعليقات مغلقة