“أوابك”: ارتفاع طلب الدول الآسيوية على النفط ليصل إلى 31 مليون برميل يوميا

شريف عنتر
بترول وطاقة
شريف عنتر5 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
“أوابك”: ارتفاع طلب الدول الآسيوية على النفط ليصل إلى 31 مليون برميل يوميا

ذكر تقرير الأوضاع البترولية العالمية لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” أن طلب الدول الآسيوية على النفط شهد ارتفاعاً خلال الربع الثاني من عام 2023 بلغ نحو 590 ألف برميل/يوم مقارنة بالربع السابق ليصل إلى 31 مليون برميل يوميا، وهو مستوى مرتفع بنحو 2.1 مليون برميل/يوم مقارنة بنظيره المسجل خلال العام الماضي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع الطلب الصيني، الذي يعد المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي الأسيوي وقاطرة التعافي في السوق المذكورة، بنحو 330 ألف برميل/يوم أو بنسبة 2.1% مقارنة بالربع السابق ليصل إلى حوالي 16 مليون برميل/يوم خلال الربع الثاني من عام 2023.

وأضاف التقرير ،يأتي ذلك بدعم رئيسي من استمرار زخم الأنشطة التجارية والاجتماعية عقب رفع القيود المرتبطة بسياسة Zero Covid حيث ساهم ارتفاع حركة التنقل في تزايد الطلب على الغازولين، كما ارتفع الطلب على الديزل الذي يمثل نحو ثلث استهلاك الصين وسيتخدم في الصناعة وتزويد الشاحنات والمركبات التجارية بالوقود في قطاعي البناء والزراعة، وارتفع الطلب على وقود الطائرات في ظل تعافي قطاع السفر الجوي (لا سيما خلال عطلة عيد العمال)، وانتعش الطلب على المواد الأولية المستخدمة في قطاع البتروكيماويات. في حين تأثر الطلب الصيني سلباً بانكماش النشاط الصناعي إلى أدنى مستوياته منذ شهر فبراير 2020

    رابط مختصر

    عذراً التعليقات مغلقة