%2.1 لخام برنت.. مكاسب أسبوعية لأسعار النفط بالأسواق العالمية

شريف عنتر
بترول وطاقة
شريف عنتر6 أغسطس 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
%2.1 لخام برنت.. مكاسب أسبوعية لأسعار النفط بالأسواق العالمية

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية، حيث ارتفع خام القياس العالمي برنت بنحو2.1%، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 2.7%.

وسجلت أسعارالنفط 86.24 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت،كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 82.82 دولار للبرميل، حيث ارتفعت الأسعار بأكثر من دولار عند التسوية الجمعة.

وأكد أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في مجموعة أوبك بلس، التزامهم بإعلان التعاون الذي سيستمر حتى نهاية عام 2024م حسبما اتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين، للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، الذي انعقد في 4 يونيو الماضى، حيث عقدت اللجنة اجتماعها التاسع والأربعين، واستعرضت خلاله بيانات إنتاج البترول الخام لشهري مايو ويونيو من العام الجارى.

وكان تحالف “أوبك+” ـ الذى يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاء بقيادة روسياـ على الاستمرار في الحد من الإنتاج حتى عام 2024 وتعهدت السعودية بخفض طوعي للإنتاج في يوليو الحالي، وهو الخفض الذي مددته حتى الشهر المقبل، و من المقرر أن يُعقد اجتماعها الخمسون في 4 أكتوبر المقبل.

ومن جانبها أعلنت موسكو، تمديد العمل بقرار خفض إنتاج النفط بشكل طوعى ليشمل سبتمبر المقبل على أن يتم خفض صادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا، كذلك أعلنت السعودية تمديد الخفض الطوعى لإنتاج النفط البالغ مليون برميل يوميا حتى سبتمبر 2023، وذلك لدعم استقرار سوق النفط وتوازنها.

وتشير تقديرات منظمة أوبك إلى انخفاض المتوسط الشهرى لسعر سلة خامات أوبك خلال شهر يونيو 2023 إلى 75.2 دولار للبرميل، أى بنسبة تراجع %0.8% مقارنة بالشهر السابق، كما تشير توقعات منظمة أوبك إلى انخفاض المتوسط السنوى لسعر سلة خاماتها فى عام 2023 إلى 79.2 دولار للبرميل، أى بنسبة انخفاض تبلغ 20.8% مقارنة بعام 2022 وذلك وفقا للنشرة الشهرية حول التطورات البترولية فى الأسواق العالمية لمنظمة “أوبك”.

وأكدت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في مجموعة أوبك بلس استمرارها في تقييم أوضاع سوق النفط، مشيرة إلى استعداد الدول الأعضاء المشاركة في إعلان التعاون على مواجهة مستجدات السوق، وجاهزيتها لاتخاذ تدابير إضافية في أي وقت، مُستندةً في ذلك إلى التوافق والتماسك بين الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها.

وفى هذا السياق، أكد نائب رئيس الوزراء الروسى ألكسندر نوفاك، التزام بلاده الكامل باتفاقات مجموعة “أوبك+”، مشيرا إلى أن أسعار الخام الآن عند مستوى مقبول، وتواصل المجموعة مراقبة الوضع فى سوق النفط.

    رابط مختصر

    عذراً التعليقات مغلقة