“غازبروم” تصدر 40.7 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

شريف عنتر
بترول وطاقة
شريف عنتر13 مايو 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
“غازبروم” تصدر 40.7 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

أعلنت شركة “غازبروم” الروسية، اليوم الجمعة، بتزويد أوروبا بالغاز عبر أوكرانيا بمقدار 40.7 مليون متر مكعب عبر محطة ضخ الغاز “سودجا”.

وقال ممثل غازبروم – وفقا لما نقلته وكالة أنباء “تاس” الروسية – إن “غازبروم” تصدر الغاز الروسى عبر أراضي أوكرانيا بالمقدار الذي أكده الجانب الأوكرانى عبر محطة ضخ الغاز “سودجا”، والتي تبلغ 40.7 مليون متر مكعب في 12 مايو، وتم رفض طلب التسليم عبر سوخانوفكا.

وذكرت تقارير سابقة بالإشارة إلى البيانات الصادرة عن موقع مشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا أن عبور الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية قد يبلغ 40.7 مليون متر مكعب فى 11 مايو الجارى.

ويظل خط العبور عبر أوكرانيا هو الطريق الوحيد لإمدادات الغاز الروسي إلى دول غرب ووسط أوروبا. وتم إيقاف الضخ عبر “نورد ستريم” تماما.

وبلغ حجم مسحوبات الغاز من منشآت تخزين الغاز تحت الأرض الأوروبية 30 مليون متر مكعب في 10 مايو، وفقًا للبيانات المقدمة من البنية التحتية الأوروبية للغاز.. فيما بلغ إجمالي الضخ 263 مليون متر مكعب.

وانتهى موسم التدفئة في أوروبا في 6 أبريل، وتمتلئ مرافق البنية التحتية الأوروبية للغاز بنسبة 62.48% (أعلى بنسبة 19.03% من المتوسط في هذا التاريخ في السنوات الخمس الماضية)، حيث يبلغ مخزون الغاز فيها 68.17 مليار متر مكعب

    رابط مختصر

    عذراً التعليقات مغلقة