أسعار النفط الثلاثاء.. “برنت” يسجل 84.65 دولار والخام الأمريكي 80.41 دولار

شريف عنتر
بترول وطاقة
شريف عنتر27 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
أسعار النفط الثلاثاء.. “برنت” يسجل 84.65 دولار والخام الأمريكي 80.41 دولار

سجلت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 84.65 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلةلخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 80.41دولار.

وكشف نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الاثنين، العديد من استراتيجيات وخطط روسيا لتنمية سوق الطاقة وصادراتها من الغاز والنفط، وكذلك تطلعها إلى الريادة في سوق الهيدورجين العالمي، وذلك خلال حوار أجراه مع وكالة أنباء “تاس” الروسية.

وقال نوفاك إن أسعار الغاز في أوروبا ستظل مرتفعة بسبب النقص الحالي، ولن تعود إلى مستويات أوائل عام 2021، مشيرا إلى أن موسكو تنظر في تصدير الغاز الطبيعي إلى أسواق أفغانستان وباكستان على المدى الطويل كبديل للدول الأوروبية.

وأوضح نوفاك أنه فيما يخص أسعار الغاز في أوروبا فإنها سيتم تحديدها بناء على ما سيحدث خلال خلال الطقس القارس في الشتاء الحالي، مؤكدا في الوقت نفسه أنها ستظل مرتفعة على المدى القصير بسبب ندرة الغاز الطبيعي (بعد توقف تصدير الغاز الروسي إلى أوروبا)، بقوله: “لا أرى كيف يمكن أن تعود الأسعار إلى مستويات أوائل عام 2021 من 200 إلى 250 دولارًا لكل 1000 متر مكعب”.

ووصف نوفاك الوضع الحالي في أسعار الطاقة بأنه “متقلب للغاية”، مرجحا أن يستمر هذا الاتجاه خلال عام 2023 في أسواق الغاز والنفط على المستوى العالمي، قائلا: “نحن نشهد حاليًا مستوى أعلى من التقلبات.. لقد رأينا تضاعف في أسعار النفط من 65 إلى 130 دولار (أمريكي) للبرميل الواحد، والوضع هو نفسه بالنسبة للغاز، حيث تجاوز سعر 1000 متر مكعب 4 آلاف دولار، والآن تراجع إلى نحو 1000 دولار”.

ووفقًا لنوفاك، فإن العقوبات الغربية قد تكون سبب ارتفاع الأسعار الحالي، موضحا: “لم يكن بإمكان أحد أن يتنبأ بهذه التصرفات المجنونة للقادة الغربيين عندما صدرت مثل هذه التوقعات (بأن النفط سيكون بين 50 و60 دولارًا للبرميل)، ومازال حظر دول أوروبا لإمدادات المنتجات النفطية الروسية لن يبدأ إلا في فبراير، وسنرى إلى ماذا ستصل أسعار النفط وقتها”.

    رابط مختصر

    عذراً التعليقات مغلقة