برنت يرتفع 3.9%.. أسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية بالأسواق العالمية

شريف عنتر
بترول وطاقة
شريف عنتر18 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
برنت يرتفع 3.9%.. أسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية بالأسواق العالمية

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية،حيث ارتفع خام القياس العالمى برنت 3.9%، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى سجل الخام الأميركي 4.6%.

وسجلت أسعار النفط 79.04 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 74.29 دولار، حيث انخفضت الأسعار بأكثر من 2.5% فى نهاية التعاملات الجمعة .

وأعلن المتحدث الصحفى باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” دميترى بيسكوف أن الرد على قرار الدول الغربية بوضع سقف لأسعار النفط الروسى فى صيغته النهائية سيتم نشره قريبا.

وقال بيسكوف للصحفيين، تم حاليا الاتفاق على النقاط النهائية، ونتوقع نشر الرد الروسي قريبا”.

كانت العقوبات الغربية على النفط الروسي قد دخلت حيز التنفيذ في 5 ديسمبر الجاري، حيث توقف الاتحاد الأوروبي عن استلام النفط الروسي المنقول عن طريق البحر.

كما فرضت دول مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي حدًا أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارًا للبرميل.

كانت روسيا تقليديا هي المورد الرئيسي للنفط لأوروبا، حيث غطت حوالي 20 بالمائة من احتياجات دول أوروبا من المواد البترولية.

ورداً على العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، بدأت الدول الغربية بوضع تدابير عقابية، من بينها الحد من عائدات موسكو من صادرات النفط.

ومن جهة أخرى، ذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية أن السلطات المختصة في روسيا أكدت أن الطائرات المسيرة، التي استخدمتها أوكرانيا لشن هجمات على شبه جزيرة القرم ومناطق روسية أخرى، كانت من تصنيع شركة “Spektreworks” الأمريكية.

    رابط مختصر

    عذراً التعليقات مغلقة