صندوق العمل المناخي يعلن عن 25 مليون دولار لمشاريع الطاقة المتجددة

شريف عنتر
بترول وطاقة
شريف عنتر14 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
صندوق العمل المناخي يعلن عن 25 مليون دولار لمشاريع الطاقة المتجددة

أعلن صندوق العمل المناخي للأسواق الناشئة (EMCAF) اليوم الاثنين، عن استثمار بقيمة 25 مليون دولار في صندوق “ألكازار” Alcazar Energy Partners II، وهو صندوق يوفر تمويلًا لأسهم تطوير وبناء وتشغيل مشاريع الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أوروبا وآسيا الوسطى.

ويأتي هذا الالتزام بالتوازي مع إعلان EIB Global، الذراع المخصصة لمجموعة بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) خارج الاتحاد الأوروبي توفير 75 مليون دولار للصندوق.

وتبلغ القيمة المستهدفة لشركة “ألكازار” Alcazar Energy Partners II خمسمائة مليون دولار، وستستثمر في طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية البرية، مع استثمارات محتملة إضافية في الطاقة الكهرومائية أو الكتلة الحيوية أو تخزين الكهرباء بالبطاريات أو غيرها من التقنيات منخفضة الكربون .

ومن المتوقع أن يوفر الصندوق 15.000 فرصة عمل في مجال البناء والمساهمة في تركيب أكثر من 2 جيجاوات من الطاقة النظيفة الجديدة، مما يوفر 3.2 مليون طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سنويًا، ويولد طاقة نظيفة لتشغيل أكثر من مليون أسرة.

وقال نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أمبرواز فايول: “لتحقيق أهداف باريس المناخية وتعزيز أمن الطاقة العالمي، يجب على أنظمة الطاقة في العالم إزالة الكربون في أسرع وقت ممكن، وللقيام بذلك يحتاج النظام المالي إلى تعبئة تريليونات الدولارات من مشاريع الطاقة الخضراء التابعة للقطاع الخاص، يسعدني أن نعلن اليوم عن استثمارات من صندوق العمل المناخي للأسواق الناشئة EMCAF و EIB Global في صندوق ألكازار Alcazar Energy Partners II.

وسيساعد هذا الدعم في حشد المزيد من المساهمات من المستثمرين ويضمن أن يلعب الصندوق دورًا مهمًا في تسريع التحول الأخضر في الدول التي يعمل بها”.

وقال توبياس بروس الرئيس التنفيذي لشركة AllianzGI: ” إن الأسواق الناشئة هي المكان الذي تشتد فيه الحاجة إلى الأموال اللازمة للتكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره، حيث سيكون لها تأثير مباشر أكثر بكثير من الدول المتقدمة، أنا فخور بأن استثماراتنا في EMCAF تكتسب زخمًا على أرض الواقع في الأسواق الناشئة – ليس فقط للمساعدة في مكافحة تغير المناخ، ولكن لدعم النمو الاقتصادي الصحي في هذه المنطقة. نحن ممتنون لبنك الاستثمار الأوروبي للاستفادة من هذا الاستثمار ، وحريصون على نشر المزيد من مثل هذه بسرعة في الدول الأخرى أيضًا”.

وعلق دانيال كالديرون، الشريك المؤسس والإداري لشركة Alcazar Energy قائلاً: “إن الإغلاق الأول الناجح لـ AEP-II هو تقدير للعمل المنضبط والمسؤول لفريق Alcazar ، الذي أنشأ ، وطور ، وخرج من محافظ AEP-I وخلق قيمة للمستثمرين ، والأهم من ذلك للدول والمجتمعات التي استثمر فيها برنامج AEP-I.

ويحظى برنامج AEP-II بثقة مجموعة متميزة من المؤسسات العامة والخاصة للاستثمار والتطوير في مشاريع الطاقة المتجددة، وحشد أكثر من ملياري دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر من اقتصادات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لبناء بنية تحتية مستدامة حيث تشتد الحاجة إليها “.

    رابط مختصر

    عذراً التعليقات مغلقة