وزير الكهرباء يلتقي رئيس منظمة الهيدروجين الأخضر لبحث التعاون في مجالات الطاقة

شريف عنتر
بترول وطاقة
شريف عنتر29 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
وزير الكهرباء يلتقي رئيس منظمة الهيدروجين الأخضر لبحث التعاون في مجالات الطاقة

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مع Jonas Moberg الرئيس التنفيذى لمنظمة الهيدروجين الأخضر GH2 أحد الشركات الرائدة فى توسيع نطاق عمل مجموعة من التقنيات النظيفة لإزالة الكربون وإحدى الجهات المؤسسة للتحالف الأفريقى للهيدروجين الذى أنشئ عام 2021 سبل التعاون فى مجالات الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر .

ومناقشة دعم استراتيجية مصر للهيدروجين الأخضر وكذا المشروعات والاستثمارات فى هذا المجال لخلق المزيد من الزخم العالمى لـ COP 27، وذلك فى إطار الاهتمام الذي توليه مصر للتوسع فى مجالات الهيدروجين الأخضر.

التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة

وأكد الدكتور شاكر خلال الاجتماع على اهتمام الوزارة بالتصنيع المحلى والحفاظ على البيئة، وذلك من خلال التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتوطين الخبرات الصناعية على أرض مصر وخاصة المجالات الحديثة والمتطورة.

كما أشار إلى استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.

اقرأ المزيد : شهادة «excellence» من بنك saib.. بعائد سنوي 14%

طاقة الرياح والشمس

وأشار إلى ما تتمتع به مصر من ثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة وتم تخصيص عدد من الأراضي الغير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

موضحاً أن أطلس الرياح يشير إلى أن مصر تمتلك أكبر قدرات كهربائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يمكن إنتاجها من طاقتى الرياح والشمس.

وأضاف أن القطاع قام باتخاذ عدد من الإجراءات الهامة للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقاً لعدد من الآليات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مما أثمر عن الوصول إلى أسعار تنافسية لمشروعات الطاقة الشمسية ومشروعات طاقة الرياح.

    رابط مختصر

    عذراً التعليقات مغلقة